أخبار الرياضة

أسباس صانع ألعاب في ثوب مهاجم

يشغل اياجو اسباس مركز صانع ألعاب فـ مهاجم مع سيلتا فيجو، مشاكسة دفاع الخصوم هي تخصص أسباس فيسحب معه ثنائي دفاع الخصم يعمل علي تفريغ المساحات لـ لسانتي مينا الأمر لم يتوقف عند هذا بل تجده منطلق في جميع أرجاء الملعب بكل حرية في الكثير من المباريات.
ياجو أسباس أيضاً يشغل مركز مهاجم صريح لكن يسقط بعض الشئ أسفل سانتي مينا احيانا عندما يتطلب الأمر هذا لكن اياجو شهد تطور تهديفي كبير.

أسباس يشكل أهم عنصر عند سيلتا فيجو هو نقطة الوصل بين جميع الخطوط ودينامو الفريق الهجومي، ويوجد تساؤل هل ياجو أسباس هو جوكر اللعبة؟

الإجابة بكل تأكيد نعم ، اياجو بات واضحً للجميع لما لا وهو الذى يصول ويجول فى جميع أرجاء الملعب أسباس لا يكتفى بالمهام الهجومية فقط بل يعود إلى مناطقه من أجل مساندة قلوب الدفاع من ثُم القيام بتحول سريع يشكل به كل الخطورة على مرمى الخصم.

يعتمد فريق سيلتا فيجو كثيرا على تثبيت اياجو كرجل حر يتحرك في الملعب مع تحركات أسباس يأخذ معه مدافع من الفريق الأخر يجعله خارج اللعبة يصبح لصيق له لكن مع استمرار حركته فانه يجذب معه مدافع أخر بالتالي أصبح صندوق العمليات خالي سانتي مينا الذي يسقط إلى وسط الميدان للهروب من الرقابة ثم ينقض على منطقة العمليات وهو بحرية كبيرة بعيدا عن الرقابة بالتالي يشكل خطورة كبيرة على مرمى الخصم.

يعتمد فريق سيلتا فيجو على خلق أقل عدد في الدفاع فمثلا يثبت في الخلف ( اراوخو – موريلو – هوغو مالو ) ويعتمد على خلق زيادة عددية في وسط الملعب وهو المركز المخصص الذي يعتمد عليه ادواردو كوديت في بناء اللعب.

مع تقدم ( اولاد – تابيا ) إلى الأمام يضطر ” دينيس سواريز – مينديز ” في العودة قليلا لتغطية منطقة أطراف الملعب حتي لا تصبح مكشوفة أما اياجو يشكل نقطة أعلي المثلث ويتحول دوره الى صانع العاب مع دخول سانتي مينا إلى عمق الملعب مع نوليتو ليتحول الي مهاجم ثاني اولا وتاليا يتحولوا الي أجنحة.

أرقام ياجو أسباس مع سيلتا فيجو تتحدث عن نفسها، ولا تحتاج تفسير أكثر من هذا حيث سجل حتى الآن 9 أهداف وهو هداف الليجا حتى الآن وصنع 6 أهداف وهو أكبر صانع العاب في الليغا أيضا حتى وقتنا هذا .. سيلتا امتلكوا سوبر مان الذي صنع لهم الذهب من لا شئ فهنيئا لهم إياجو أسباس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى