أخبار الرياضة

وظائف صانعي الألعاب على المستطيل الأخظر

صانع الألعاب، هو لاعب الوسط صاحب النزعة الهجومية عكس لاعب الارتكاز ، فهو محرك الفريق و حلقة وصل بين الخطوط و هو الاعب الاكثر مهارة بالفريق و هو صاحب النظرة الواسعة و الاكثر ابتكار و الاكثر حرية ، خلق هذا المركز لتحرك في منطقة 14 لتسديد و التمريرة في هذا المنطقة ، صانع العب العادي يتمركز بالقرب من مناطق الخطورة و صانع العب الوهمي يتمركز داخلها .

يختلف صناع الألعاب على أرضية المعشب الأخظر، فهناك عدة أنواع لصناع اللعب، وتسهيل مهمة التسجيل لدى مهاجمين الفريق.

صانع الألعاب المتقدم :

هو لاعب وسط هجومي يبدأ عمله من وصول الكرة لثلث الثاني و غالباً ما يكون المحطة قبل الاخيرة و احياناً الاخيرة لأنهاء الهجمة تحركاته على حدود منطقة الجزاء تحديداً منطقة التجويف لصاحب هذا الدور العديد من المميزات مثل : اتقان دور الأجنحة ، التوقع و الابتكار ، التحكم بالكرة ، قرأت اللعب ، التسديد ، الرؤية ،/ الإبداع ،/ المراوغة.

مثل برونو فرنانديز و كيفن دي بروين و إيسكو ، و يختلف هذا الدور من تشكيلة إلى اخرى نستعرض ادواره في بعض

التشكيلات :

  • 4/3/3  يلعب احياناً كلاعب وسط متقدم يتحرك بشكل عرضي بين الخطوط ليدخل بالمثلثات على الأطراف ، ممكن يلعب كجناح وهمي يضم للعمق و يتحرك بشكل عرضي و قطري .
  • 4/4/2  يلعب كمهاجم ثاني يسقط تحت المهاجم الصريح ليوزع اللعب على الاطراف و يقود التحولات الهجومية و يتحرك بحرية كبيرة بين الخطوط مع إعفاءه من الواجبات الدفاعية .
  • 4/2/1/3  يلعب صانع الألعاب بحرية كبيرة تحت المهاجمين يوزع اللعب و يتحرك خلف شبكة الضغط و يطلب منه القيام بالعديد من التمريرات الساقطة و البينية .

صانع الألعاب المُتأخر ( ريجيستا ، ارتكاز مساند )

هو صانع الألعاب الذي يساعد الفريق اثناء البناء من الخلف و هو لاعب صاحب ادوار دفاعية اكثر من هجومية لكن مطلوب منه التحكم برتم الهجمات و توفير نفسه كخيار للتمرير لحامل الكرة ميزاته : دقة التمرير بأنواعه ، النظرة الشاملة ، اللياقة البدنية ،الإبداع و قرأت اللعب ، الاستكشاف البصري ، اللمسة الواحدة ، هناك العديد من الاعبين الذين ابدعوا في هذا المركز مثل : كروس , بيرلو , تياغو ألكانتارا , تشابي الونسو , في بعض الأحيان تشافي هيرنانديز .

صانع الألعاب الوهمي :

هو لاعب الوسط المتقدم الذي يطلب منه تسجيل الأهداف و التمركز بين الجناحين و خلف رأس الحربة ، لا يشارك كثيراً في مثلثات التمرير ولا يعتمد عليه بشكل كلي في بناء الهجمات و مطلوب منه استغلال المساحات الناتجة عن تحركات المهاجمين و تختلف ادواره من تشكيلة إلى اخرى نستعرض أبرزها :

  • خطة 4/2/3/1
    أ. صانع الألعاب الوهمي هو صانع العاب تقليدي علة الورق
    ب. يتحول المهاجم للطرف فيما يملأ صانع العب مكانه
    ج. خروج المهاجم للمساحة يمنح صانع العب المساحة للتحرك للأمام لتسديد و التسجيل .
  • خطة لعب 4/3/3
    أ. تقدم صانع الألعاب التقليدي لجذب اكبر عدد من الاعبين
    ب. تحرك المهاجم نحو الطرف و صانع الألعاب الوهمي يتحرك بالمساحة الخالية
  • خطة لعب 3/4/1/2
    أ. تحرك المهاجمين نحو الاطراف و يعودوا لمنطقة صانع الألعاب التقليدي .
    ب. يستغل صانع العب الوهمي المساحة الناتجة عن تحرك المهاجمين خارج الصندوق لتسديد و التسجيل .

افضل الاعبين في هذا المركز حالياً :

  •  تياغو ألكانتارا .
  •  ليونيل ميسي.
  • كيفن دي بروين.
  • توماس مولر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى