منوعات

ثورة فرانك ريكارد في برشلونة

مسيرة فرانك ريكارد كلاعب تخللتها بقوة النجاحات، حيث كان اللاعب الهولندي في كثير من الأحيان عاملاً لا يتجزأ من أمجاد فرقه. فقد فاز بأكبر جائزة في الأندية الأوروبية لكرة القدم ثلاث مرات ،البطولة الأوروبية مع هولندا ،سبعة ألقاب في الدوري المحلي ، وعدد كبير من الجوائز الفردية.

ومع ذلك ، لم يترجم هذا المستوى من النجاح إلى مهنته في الإدارة. حيث فشل في تلبية التوقعات في العديد من المرات أثناء وجوده في المقعد الساخن ، حيث انتهى به الأمر هو وأولئك الذين في صفه بخيبة أمل .

جاء دوره الأول مع المنتخب الوطني الهولندي ، الذي استقال منه بعد الخروج أمام منتخب إيطاليا من دور نصف النهائي في نهائيات كأس أوروبا 2000 . وكان آخر منصب إداري شغله في المملكة العربية السعودية، وهو دور طُرد منه بعد فشله في الوصول إلي كأس العالم 2014 ، و بين تلك الفترتين أصبح أول مدرب في تاريخ سبارتا روتردام (أقدم نادٍ احترافي في هولندا) يهبط بالنادي من دوري الدرجة الأولى الهولندي وتحمل فترة قاسية في جلاطا سراي.

إنها ليست مسيرة إدارية تصرخ بالتميز بأي شكل من أشكال الخيال. في الواقع ، سيعتبرها الكثيرون فاشلة عند مراعاة الصفات القيادية التي أظهرها كلاعب. من الواضح أنه حتى الرجل نفسه لا يرى نفسه تمامًا كمدرب ، لأنه تقاعد رسميًا في عام 2016 ، حيث أنه لم يكن في نادٍ منذ ثلاث سنوات. ومع ذلك ، هناك لحظات في الحياة عندما تتوافق الأشياء معًا ، مما يخلق العظمة.

واحدة من هذه اللحظات جاءت لريكارد وبرشلونة في عام 2003 ، مباشرة في منتصف مسيرة الهولندي كمدرب. لقد مر أقل من عام منذ أن ابتعد ريكارد عن روتردام بعد الهبوط وكان برشلونة يعاني من صراع خاص به. كان لويس فان جال في فترة ولايته الثانية في النادي ، بعد أن فاز بألقاب متتالية في أول فترة له. عاد بعد عامين من إدارة الفريق الوطني وعلى الرغم من أن النادي لم يغير الكثير في وقته ، إلا أن النتائج تغيرت عندما عاد.

كان لدي فان خال لاعبين عظام أمثال باتريك كلويفرت ولويس إنريكي ومارك أوفرمارس وفرانك دي بوير ، بالإضافة إلى التعاقدات الجديدة خوان رومان ريكيلمي وجايزكا ميندييتا.

ومع ذلك ، أخذ الفريق الذي احتل المركز الرابع في الموسم السابق وتركه في المركز الثاني عشر ، بفارق ثلاث نقاط عن منطقة الهبوط بعد أن فاز بست مباريات فقط في 19.

كان موسمًا مضطربًا شهد ثلاثة مدربين . جاء Radomir Antić في النهاية و استطاع الوصول بالنادي إلي حالة الاستقرار في النصف الثاني من الموسم ، واحتل المركز السادس ، وهو ما يكفي لتأمين مكان في كأس الاتحاد الأوروبي. لكنه لا يزال غير قادر على الحفاظ على وظيفته ، حيث تم جلب ريكارد قبل موسم 2003-2004.

بالنظر إلى المغازلة السابقة مع منطقة الهبوط ، يبدو غريباً تعيين مدرب هبط بفريقه في وظيفته الأخيرة ، لكن هذا ما فعله برشلونة تمامًا. كان يوهان كرويف آحد أفضل المدربين الذين لعب ريكارد تحت قيادتهم وكان كرويف هو الذي ساعده في الحصول على الوظيفة.

حيث أراد رئيس النادي الجديد ، لابورتا ، إصلاح الفريق وتعزيز شعبيته بقراره بالتماس المشورة من كرويف. أوصت الأيقونة الهولندية بجلب فرانك ريكارد ولذا قام لابورتا بتعيينه.

لم تكن نتائج برشلونة فقط هي التي عانت تحت حكم فان غال بل لقد أصبحت كرتهم خالية من الذوق الفني المعتاد للنادي والمتعة المعتادة.

بدأ ريكارد في تغيير هذا عندما جاء ، مع فلسفته القادمة مباشرة من كنيسة كرويف وغيرها من التعاليم الهولندية العظيمة ، حيث ركز على الهجوم في كرة القدم مع الكثير من الضغط واللعب على نطاق واسع. والدليل علي ذلك أول توقيع رئيسي له “رونالدينيو”. انضم البرازيلي من باريس سان جيرمان ، وبذلك عاد عامل الترفيه إلى كامب نو ، بالإضافة إلى وفرة من المواهب.

على الرغم من ذلك ، لم يكن كافياً للحصول على بداية ناجحة لريكارد ، حيث كان النادي غارقًا في قاع الدوري في ديسمبر. مع دخوله إلى نافذة الانتقالات لشهر يناير ، وجد ريكارد أن موسم برشلونة وسمعته الإدارية على المحك ، مع رغبة الفصائل التابعة لبرشلونة في رحيله. كان عليه أن يفعل شيئا. في النهاية ، اختار الهولندي توقيع مواطنه إدغار ديفيدز على سبيل الإعارة من يوفنتوس. كما أنه خلق عقلية الحصار علي لاعبيه عن طريق قلب الصحافة الكاتالونية ضد فريقه – بعد أن أوضح أساليبه لهم قبل تنفيذها من الأساس.

لقد نجح هذا الأمر بأعجوبة حيث قاموا بالتسلق طوال الطريق إلى المركز الثاني. في حين أنه لم يكن كافياً أن نراهم يتفوقون على منافسهم الأعظم ريال مدريد ويفوزوا بالدوري ، إلا أنه كان مفتاحًا حيويًا في تغيير عقلية النادي وحظوظه. لقد كان موسم الإيمان الذي غير برشلونة إلى الأبد.

عزز ريكارد هذا بتوقيع لاعبين كبار أمثال صامويل إيتو وديكو وهينريك لارسون وجوليانو بيليتي ولودوفيتش جيولي. كما قدم لليونيل ميسي ظهوره الأول في الكامب نو خلال ذلك الموسم ، مما جعل ذلك البرغوث الأرجنتيني أصغر لاعب في أي مباراة تنافسية.

بالإضافة إلى ذلك ، قبل موسمه الثاني كمدرب ، تم تسليم فيكتور فالديس القميص رقم واحد لأول مرة وتم اختيار كارليس بويول كابتن بعد اعتزال لويس إنريكي.

مع بداية وضع طابع ريكارد بالفعل على فريقه في برشلونة ، لم تكن هناك بداية صعبة هذه المرة حيث لم يخسروا مباراة واحدة من أول عشرة مباريات في الدوري ،و استطاعوا حصد لقب الدوري، ريكارد أصبح أول مدير لبرشلونة يرفع كأسًا من أي نوع لمدة ست سنوات طويلة.

ذروة فترة ريكارد في كامب نو جاءت خلال موسم 2005-06. ما يجعل هذا الأمر أكثر إثارة للإعجاب هو أنه لم ينفق فلساً واحداً على توقيعاته خلال الصيف قبل ذلك الموسم ، مع إبراز كيف كان هذا استمرارًا لما كان قد بدأ تنفيذه من قبل. لقد كان موسمًا لالتقاط الأنفاس ، حيث اجتاح رونالدينيو العالم ، وأصبح إيتو أحد أعظم الهدافين في أوروبا،و ميسي قريب من الصدارة. قاد اللاعب المسيطر بويول خط الدفاع ، وكان إنيستا يثبت خطأ مشككيه فيه بثقة متزايدة ، كما كان تأثير تشافي على الفريق يتزايد ، داخل وخارج الملعب.

فاز العملاق الكاتالوني بالدوري الأسباني بسهولة نسبية ، حيث تغلبوا على ريال مدريد 3-0 في السانتياجو برنابيو وحافظوا على مسيرة 14 مباراة متتالية في نصف واحد من الموسم ، ليحققوا اللقب بـ فارق 12 نقطة. كما فازوا بسباق سوبر أسبانيا ، بعد الفوز على ريال بيتيس.

ولكن ما جعل الموسم مميز ، كان دوري أبطال أوروبا. حيث واجه فريق ارسن فينجر في المباراة النهائية. أرسنال فقدت آحد لاعبيها بالطرد بعد 18 دقيقة فقط ولكنها تعود و تتقدم بعد رأسية سول كامبل في الدقيقة 37.

على الرغم من أن برشلونة مارس ضغوطًا شبه ثابتة لفترات طويلة من اللعبة ، إلا أنه في النهاية سجل عندما تمكن إيتو من الركض ، ولمس الكرة ووضعها بجوار مانويل ألمونيا ، الذي كان قد حل محل ينس ليمان.

ثم قلبوا النتيجة و سجلوا الهدف الثاني بعد أربع دقائق فقط من خلال مصدر غير مرجح أبدًا . حيث تلقى جوليانو بيليتي الكرة من لارسون ، وتقدّم للأمام وصوب الكرة في المرمى.

من المؤكد أن النتيجة بقيت 2-1 بعد صافرة النهاية ، لتأمين مكان ريكارد في تاريخ برشلونة كمدرب ثانٍ لهم فقط الذي يرفع الكأس الأوروبية ، بعد 14 عامًا من فوز النادي بالمرة الأولي. لإضافة القليل من التألق إلى ثورة ريكارد ، حصل على جائزة أفضل مدرب في العالم من قبل الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم.

إذا كان 2005-2006 من مواسم الفخر بالنسبة لريكارد، إلا أنه سيعلم مدي قسوة كرة القدم ، حيث خرج في الموسم التالي من أول أدوار خروج المغلوب و خسر صراع الليجا أمام ريال مدريد.

لكنه لم يستسلم أبدًا بل حارب في الموسم الذي يليه و جلب هنري و يايا توريه، إلا أنه لم يستطع معانقة المجد مرة آخري حيث كان قريبًا من الحافة ولكنه لم يستطع العناق.

وبعد موسمين دون ألقاب و مشاكل داخل غرفة الملابس و عدم القدرة علي السيطرة ،جاءت الإقالة، وتعيين بيب جوارديولا مدربًا للفريق.

جوارديولا ، بالطبع ، حقق ما فعله كمدرب لبرشلونة بجدارة ، ولكن ريكارد بالتأكيد جعل الانتقال أسهل بالنسبة له. إن أعظم إسهام للهولندي ، إلى جانب الأسلوب الذي طبقه والبطولات التي رفعها ، هو أن أمثال ميسي وإنيستا وبويول وتشافي وفالديس أحرزوا تقدماً هاماً في حياتهم المهنية تحت ولايته.

منذ ذلك الحين تم التعتيم علي ثورة ريكارد بواسطة الذكاء المذهل الذي قدمه فريق جوارديولا ، على الرغم من أنه لا ينبغي التقليل من أهمية وقته في معسكر الكامب نو.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى